الأربعاء، 28 ديسمبر 2016

المتاحف الافتراضية


في ظل التقدم التكنولوجي الهائل للوسائط المتعددة الرقمية، بالإضافة إلى ظهور أنظمة الواقع الافتراضي بالتزامن مع انتشار الويب وتطبيقاتها، أصبحت مراكز المعلومات ومصادرها قادرة على الوصول إلى المستخدمين بغض النظر عن أماكن تواجدهم، وذلك بالاعتماد على توظيف الوسائط المتعددة الرقمية، وبعض أنظمة الواقع الافتراضي في تقديم جولات افتراضية عبر الويب تتيح للمتعلم مشاهدة هذه المراكز والمصادر والتفاعل معها عبر الشبكات، من خلال أجهزة الكمبيوتر دون الحاجة إلى الانتقال إليها جسديًا.

ولقد تزايد الاهتمام بتوظيف الجولات الافتراضية في مواقف التعلم؛ نظرًا لما تقدمه هذه الجولات من مزايا عديدة، حيث أنه إذا كانت الصورة قد تساوي ألف كلمة فالجولة الافتراضية تساوي عشرة آلاف كلمة، وذلك لما تعرضه الجولة من معلومات تفاعلية بالاعتماد على بعض الوسائط المتعددة الرقمية، أن مكاملة الجولات الافتراضية بالمناهج الدراسية يزيد من فاعلية المواقف التعليمية، وخاصةً في ظل وجود بعض المقررات التي تحتاج إلى قيام المتعلم ببعض الزيارات الميدانية، أن أهم ما تقدمه الجولات الافتراضية للمتعلمين هو التعلم بالاستمتاع وإتاحة عمليات الاستكشاف، دون أي قيود أو توتر في إجراءات التعلم، هذا فضلاً عن تنمية جوانب التعلم الاجتماعية لدى المتعلمين بعضهم البعض، كما أنها تساهم وبشكل كبير في زيادة خبرات المتعلمين وزيادة الحافز والدافع نحو استكمال مهام وعمليات التعلم، كذلك تكمن أهمية الجولات الافتراضية في إيضاح المفاهيم المعقدة، وإعطاء الفرصة للمستخدم للتحكم الذاتي في مواقف التعلم، وتسهيل التعاون بين المتعلمين. هذا بالإضافة إلى أن هذه البيئات غنية بالوسائط المتعددة، والجولات الافتراضية لها عديد من المزايا تتمثل في كونها طريق بديل لدعم مواقف التعلم التي تتطلب القيام بالزيارات الميدانية التقليدية والتي تواجه في كثير من الأحيان صعوبات خاصة بالزمن والتكلفة والتنقل والأمن والخطورة، هذاً فضلاً عن تمديدها مواقف التعلم التي تحدث داخل الفصول والقاعات الدراسية؛ لتضمن الانفتاح على عالم افتراضي آخر يساند مواقف التعلم ويكسبها المتعة والجاذبية.

ومن الجدير بالذكر أن الجولات الافتراضية ليست محاولة لإنتاج واقع افتراضي Virtual Reality بقدر ما هي محاولة لنقل الواقع الحقيقي بين يدي المتعلم لملاحظته واستكشافه، باستخدام مجموعة من الوسائط التي قد يكون بعضها قائم على تكنولوجيا الواقع الافتراضي، فليست كل وسائط الجولات الافتراضية قائمة على تكنولوجيا الواقع الافتراضي.

وفي إطار الحديث عن أنماط الجولات الافتراضية يمكن تصنيف الجولات الافتراضية في قسمين رئيسيين: الأول منها خاص بالجولات الافتراضية القائمة على سطح المكتب والتي تتضمن مجموعة من الجولات التي يقوم المستخدم باستعراضها من خلال سطح المكتب الخاص بالأجهزة الحاسوبية الشخصية وتعتمد بقدر كبير على الوسائط المتعددة التفاعلية. ومن أمثلة هذه الجولات: الجولات القائمة على الصور، الجولات القائمة على الفيديو، الجولات القائمة على المشاهد البانورامية، والجولات القائمة على المشاهد ثلاثية الأبعاد والتي تتميز بخاصية المشي من خلال Walk Trough، في حين القسم الثاني من الجولات يختص بالجولات الافتراضية المتقدمة والتي يقوم المستخدم باستعراضها والتفاعل معها بالاعتماد على استخدام التكنولوجيا المتطورة لأنظمة الواقع الافتراضي حيث يتم استخدام برمجيات قوية كـ Virtual Reality Modeling Language (VRML)، وأجهزة متنوعة تسمح بعمليات التفاعل والاستغراق داخل البيئة كخوذة الرأس Head-mounted Display (HMD)، وقفاز البيانات Data glove، ونظارة البيانات Data glasses وإلى ما غير ذلك من الأجهزة الأخرى.

وتتضمن الجولات الافتراضية القائمة على سطح المكتب (4) أنماط رئيسية، يمكن توضيحها على النحو التالي:

1.  الجولات الافتراضية القائمة على الصور Photo-based virtual tour: تعتمد هذه الجولات على مجموعة من الصور الرقمية التي تعرض أهم تفاصيل ومكونات البيئة الواقعية التي تمثلها الجولة، وقد تكون هذه الصور لمشاهد عامة للبيئة تتضمن مكونات متنوعة، كما يمكن أن تكون الصور لكائن رقمي واحد، وفي الغالب يصاحب هذه الصور وصف نصي لما تتضمنه من محتويات ومفاهيم، وتعتبر هذه الجولات من أبسط أنماط الجولات الافتراضية.  

2.  الجولات الافتراضية القائمة على الفيديوVideo-based virtual tour: تعتمد هذه الجولات على مقاطع الفيديو الرقمية لتقديم رؤية كاملة حول البيئة الواقعية التي تمثلها، وتعرض هذه الجولات في بعض الأحيان تدفقات جرافيكية، ويمتاز هذا النوع من الجوالات باحتوائه على تعليقات نصية وصوتية حول محتويات الجولة، إلا أن من عيوبه تكلفة إنتاجه، وصعوبة تحديثه بصورة مستمرة.

3.  الجولات الافتراضية القائمة على المشاهد البانورامية Panoramic Scenes based virtual tour: وهي الجولات التي تعتمد على ربط أو تجميع مجموعة من الصور المتسلسلة معًا، بحيث يكون ناتج عملية التجميع مشاهد بانورامية بزاوية 360 درجة يستطيع المتعلم تحريكها يمينًا أو يسارًا، أو تحريكها لأعلى أو لأسفل، أو القيام بعمليات الاقتراب والابتعاد وهو ما يسمى (Zooming)، كما يمكن أن ينتقل المتعلم من مشهد إلى آخر داخل البانوراما الواحدة بالاعتماد على ما يسمى بالنقاط الساخنة Hotspot، ويتطلب هذا النوع من الجولات الدقة في إنتاج الصور وتجميعها معاً كما يجب أن تكون الصور ذات جودة عالية.

4.    الجولات الافتراضية القائمة على المشاهد ثلاثية الأبعاد 3d Scenes -based virtual tour: وهي الجولات التي تتيح خاصية المشي من خلال Walk trough، وهي عبارة عن مشاهد ديناميكية ثلاثية الأبعاد يتم بنائها بالاعتماد على برامج جرافيكية قوية تتيح للمتعلم أن يتجول ويتحرك بداخل هذه المشاهد وينتقل من مكان إلى آخر كما لو كان يتحرك في بيئة واقعية، وتُعد من أكثر الجولات إثارة ومتعة حيث أنها تحاكي الواقع بشكل كبير.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق