الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016

التعليم النقال


لاشك أن التطور في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات أدى إلى ظهور أشكال جديدة من نظم التعليم الإلكتروني التي تخطت نموذج التعليم المعتمد على التقنيات السلكية، حيث ظهرت أنظمة التعلم المتنقل التي تعتمد على استخدام بعض الأجهزة القابلة للحمل (portable devices)، والتي تمتلك قدرة الاتصال اللاسلكي، وذلك لتوصيل المحتوى خارج قاعات الدراسة وأحياناً داخلها في إطار تكاملي مع بيئة التعيلم التقليدية.

فالتعليم النقال هو توظيف للأجهزة الرقمية المحمولة يدوياً والتي يمكن أن تتصل بالشبكات لاسلكياً بهدف ممارسة بعض أنشطة التعلم التي تدعم العملية التعليمية وتحقق كثير من أهدافها العامة والإجرائية. وبذلك يمكن القول أن التعليم النقال هو التعليم الذي يعتمد على الأجهزة المحمولة في تقديم بعض المحتويات الرقمية لدعم أداء المتعلمين المرتبط بمواقف التعليم الاعتيادية.

وللتعليم النقال ثلاثة خصائص رئيسة هي: التنقل (Portability): حيث يمكن استقبال التعلم في أي مكان خارج الجدران، ويمكن للمتعلم التنقل هنا وهناك، والتكيف(Adaptability): بمعنى أن يتلاءم التعلم مع قدرات الأفراد وحاجاتهم، وأخيرًا الإتاحة (availability): في أي وقت ومكان.

وبالإضافة إلى الخصائص السابقة يمكن التأكيد على الخصائص التالية للتعلم النقال، وهي على النحو الآتي:

1.    صغر الحجم Bite Sized: حيث محتويات التعليم النقال غالبًا ما تكون قصيرة المحتوى أو المدة لإمكانية تقديمها في بيئات يحدث فيها توقفات ومقاطعات كثيرة لمحتوى التعلم مما يجعل ذلك عائقاً كبيراً نحو التركيز.

2.    تحت الطلب On Demand: دائما ما تتميز أدوات التعليم النقال بقدرتها على تسليم المحتوى بشكل فوري عند طلب المتعلم لها.

3.    الخلط/ الدمج النموذجي Typically Blended: يصعب الاعتماد على التعليم النقال كأداة أساسية وحيدة لتقديم المحتوى، ولكنه شائع الاستخدام كنمط تعليمي يمكن وضعه ضمن إطار للتعليم الممزوج/المخلوط.

4.    يمكن أن يكون تشاركيًا  :Can Be Collaborativeحيث يتميز بقدرته على خلق بيئات تعلم تشاركية وجاليات جواله تتعاون مع بعضها البعض وتستطيع أن تتشارك محتويات وأنشطة التعلم المتنوعة.

وهناك علاقة وطيدة بين التعليم الإلكتروني والتعليم النقال؛ فمصطلح التعليم الإلكتروني يشير إلى مجموعة كبيرة من التطبيقات والعمليات التي تتضمن التعلم القائم على الكمبيوتر، التعلم القائم على الويب، الفصول الافتراضية، التعاون الافتراضي، ...وعلى ذلك فتعريف التعليم الإلكتروني يشير إلى تسليم المحتوى والتفاعل معه بواسطة جميع الوسائط الرقمية التي تتضمن الإنترنت، والإنترانت، الأقمار الصناعية، والبث المباشر، التلفزيون الرقمي، والأسطوانات التعليمية...، والتي تعتبر جميعها أحد وسائط التكنولوجيا الحديثة التي يمكن استخدامها وتوظيفها لخدمة التعليم من بُعد؛ حيث يعتبر التعليم الإلكتروني أحد أنماط التعلم من بُعد الذي يأتي كأحد أنماط التعلم المرن، ويأتي التعليم النقال داخل هذه المنظومة على اعتبار أنه نوعاً من التعليم الإلكتروني ولكنه يُحدث فقط من خلال الأدوات المحمولة، فالتعليم النقال أحد أنواع التعليم الإلكتروني الذي يتضمن بداخله بيئات الخط المباشر وبيئات التعليم النقال.
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق