الأربعاء، 28 ديسمبر 2016

الواقع الافتراضي


 
الواقع الافتراضي مفهوم يركز على تفاعل الفرد مع بيئة ثلاثية الأبعاد تم توليدها بالكمبيوتر وتمثل الواقع الحقيقي بكل أبعاده، ويختلف ذلك التفاعل باختلاف نمط الواقع الافتراضي والأدوات المتاحة بكل نمط، فالواقع الافتراضي في مختلف تطبيقاته "طريقة تتيح للأفراد التخيل والمعالجة والتفاعل مع الحاسبات والبيانات المعقدة جداً "، كما يستخدم مصطلح الواقع الافتراضي "لوصف أنظمة رسومية تفاعلية ثلاثية الأبعاد مما يجعله نحاكى لبيئة واقعية تخيلية يمكن لمستخدمها أن يخوض تجربة فى صورة ثلاثية الأبعاد ، ويمكن أن يتفاعل معها بكل الحواس، كما يمكن أن يؤثر فيها ويتأثر بها" ، وبذلك فالواقع الافتراضي بيئة كمبيوترية تفاعلية ومتعددة الاستخدام يكون الفرد فيها أكثر تفاعلية مع المحتوى، وكذلك يشارك المستخدم فى النشاطات المعروضة مشاركة فعالة من خلال حرية الإبحار والتجول والتفاعل، ولاشك فى أن هذه البيئات تقدم امتداداً للخبرات الحياتية الواقعية مع إتاحة درجات مختلفة من التعامل والأداء للمهمة المطلوب إنجازها.
ويُعَدْ الواقع الافتراضي بمثابة مجموعة من تكنولوجيات التعليم المتطورة، ولقد اُبتكرت هذه التكنولوجيا بهدف تقديم المساعدة إلي الأفراد؛ ليتمكنوا من التعامل مع المعلومات وإدراكها بصريا (perceptualization) بشكل أسهل، كما أنها تمد المتعلمين بطرق مختلفة لتمثيل المعلومات واختبارها بشكل ديناميكي وسريع، وهي كذلك بمثابة أداة لبناء النماذج (model building) لحل المشكلات والتعليم التجريبي (experimental learning)>
وتأتى تكنولوجيا الواقع الافتراضي كنتاج لتقدم العديد من التقنيات الأخرى، حيث أنها تعد نقط التقاء لتقنيات ثلاث؛ هي نظم الاتصالات (communications)، وثلاثيات الأبعاد الكمبيوترية (3D computer graphics)، والوسائط الحديثة(new media).

 
 
 
وللواقع الافتراضي عديد من الخصائص يمكن الإشارة إليها باختصار في النقاط التالية:
1.    التفاعلية Interactivity: قدرة المستخدم على التجول ببيئات الواقع الافتراضي، ومعالجة محتوياتها، سواء بالتعديل أو التكوين أو إنشاء إنشاء وإكمال أجزاء إضافية أو غير مكتملة، وغيرها من الأحداث التي يمكن أن تحدث داخل البيئة.
2.    المعايشة Presence: تعنى إحساس المستخدم  بأنه موجود فعلياً داخل بيئة الواقع الافتراضي، وأنه يتعامل مع مكونات هذه البيئة على أنها واقع حقيقي لا تخيلي.
3.    الاستغراق Immersion: حالة نفسية صورت من قِبل إدراك المستخدم لنفسه، وذلك حتى يتم احتواءه وتفاعله بالبيئة التى تزوده بتدفقات مستمرة من المحفزات والتجارب، وكلما ارتفع معدل الاستغراق لدى المستخدم ارتفع معدل تعايشه بالبيئة.
4.    الارتباط Involvement: حالة نفسية تم اكتسابها نتيجة تركيز المستخدم لطاقاته وانتباهه على مجموعة متماسكة من المحفزات أو النشاطات المرتبطة بأنشطة وأحداث معينة لديه، وكلما زاد تركيز انتباه المستخدم على المحفزات داخل البيئة كلما أصبح أكثر ارتباطاً بها.
5.    التحكم Control: مجموعة العمليات التي تتيح لمستخدم بيئة الواقع الافتراضي أن يغير إلي حد ما في واجهة الاستخدام، أو أن يعدل في وضع ما لا يناسبه من خلال أوامر محددة مسبقا يقوم بإدخالها إلي البيئة، وبحيث تلبى البيئة كافة احتياجات واختلافات المستخدمين.
6.    الإبحار Navigation: الطريقة التي يتم من خلالها استكشاف المستخدم لبيئة الواقع الافتراضي، والتجول بين مكوناتها، وبحيث يمكنه التحكم في نقاط الرؤية، وتحديد الموضع والاتجاه الذي يقصده المستخدم.
7.    التشاركية sharing: تقاسم مجموعة من المستخدمين لبيئة الواقع الافتراضي في نفس الوقت، بحيث يمكن لكل منهم أن يتفاعل مع مستخدمين آخرين لآداء مهام معينة في الوقت الحقيقي.
8.    المقياس Scale: نسبة التمثيل المئوية للعناصر المكونة لبيئة الواقع الافتراضي سواء كانت نسبة التمثيل لبيئة واقعية يتم تحويلها إلى بيئة ثلاثية الأبعاد، أو نسبة التمثيل بين عناصر البيئة وبعضها البعض.
9.    موضع الرؤية View Point: خاصية تشير إلى إمكانية قيام المستخدم بتغيير النقطة أو الزاوية التى يستطيع أن يرى من خلالها البيئة ويستكشف كل مكوناتها.
10.  المحاكاة Simulation: قدرة البيئة على محاكاة الواقع الحقيقي بحيث يشعر المستخدم كما لو أنه في البيئة الحقيقية نفسها وذلك من حيث الشكل، والمضمون المتمثل في خبرات البيئة ذاتها.

 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق